وذكر المصدر لوكالة “رويترز” أن العراق يمر بأزمة مالية حادة ناجمة عن حرب إيران، مضيفا أنه من الضروري زيادة حصة البلاد في ”أوبك” على نحو كبير وأن يتم التعامل مع الأمر بمنتهى الجدية.
وعلى صعيد متصل، قالت مصادر لوكالة “رويترز” إن مسؤولين عراقيين يدرسون فكرة الانسحاب من “أوبك”، لكن الخطة الحالية تظل هي البقاء والحصول على حصة إنتاجية أكبر.
ويواجه العراق أزمة مالية على خلفية مشكلة مضيق هرمز الممر المائي الحيوي الذي كان يمر عبره نحو 90% من صادراته النفطية التي تشكل العمود الفقري للموازنة العامة. وقد انهارت صادرات العراق البحرية من الخام إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق بسبب الإغلاق شبه الفعلي لمضيق هرمز.
وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة، قد أعلنت في 28 أبريل 2026، انسحابها رسميا من منظمة “أوبك” ومجموعة “أوبك+”، على أن يسري القرار اعتبارا من 1 مايو 2026، منهية بذلك عضوية استمرت قرابة ستة عقود.
المصدر: RT + رويترز
إقرأ المزيد
العراق يواجه خطر أزمة مالية
يواجه العراق مخاطر اقتصادية متزايدة مع تراجع الصادرات النفطية، في وقت تحذر فيه الحكومة من انعكاسات مباشرة على الموازنة العامة وإمكانية تأثر قدرة الدولة على الإيفاء بالتزاماتها..